موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نوبة فرط الضغط // Hypertensive Crisis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.كمال سيد
Admin
Admin


الحمل
النمر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 2696
السٌّمعَة : 9
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 03/04/1950
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 66
الموقع : السودان - سنار
العمل/الترفيه : طبيب عمومى وموجات صوتية
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: نوبة فرط الضغط // Hypertensive Crisis    الجمعة مارس 27, 2015 1:58 pm


نوبة فرط الضغط // Hypertensive Crisis


نَوبَةُ فَرْطِ الضَّغْط : هي حالة طبية طارئة تنجم عن الإرتفاع الحاد والشديد لضغط الدم الشرياني الى مستوى 180 ملم زئبقي للضغط الانْقِباضِي أو أكثر، أو120 ملم زئبقي للضغط الانْبِساطِي أو أكثر، مما قد ينتج عنه حدوث بعض الأضرار في الأوعية الدموية وتسرب السوائل أو الدم إلى أنسجة الأعضاء المختلفة، وقد ينجم عنه أيضاً فشل قلبي بحيث يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل فعال. 1 – 2 ما أسبابها؟ ما هي أعراضها؟ ما هي مضاعفاتها؟

الأسباب


غالباً ما تحدث نَوبَة فَرْطِ الضَّغْط لدى أفراد لديهم فرط ضغط الدم مشخص مسبقاً ولايخضعون لعلاج مناسب أو عند الذين يتوقفون عن تعاطي الأدوية الخافضة للضغط، أو بسبب بعض الأمراض المجموعية الأخرى خاصة الكُلْوِيَّة المتقدمة، أو تَصَلُّب الجِلْد، أو الداء الوعائي الكولاجِينِيّ، أو مُتَلاَزِمَة انْضِغاطِ النُّخاعِ، أو وَرَم القَواتِم أو بسبب تناول بعض الأدوية مثل مُحاكِيات الوُدِّي، ومُضادَّات الاكْتِئابِ الثُّلاثِيَّة الحَلَقات، أو غيرها.

الأعراض والعلامات

الأعراض والعلامات المميزة تشمل الصداع الشديد، والدوار، والشَفَع (ازْدِواجُ الرُّؤْيَة) والعَمَى (فقد البصر) العابر، وطنين الأذن، ورهاب الضوء، والرعاف، والغثيان، والتقيؤ، والنَفَضان العضلي، وتَسَرُّع القَلْب أو غيره من اضْطِرابات النَّظْم القلببية، وانتفاخ الأوردة العنقية، وضعف الضَّغْطُ النَّبْضِيّ، ويمكن أن يكون المريض في حالة تَخْليط أو تعكر في المزاج، أو في حالة ذهول، قد تصل الى اخْتِلاَج أو غيبوبة أواحتشاء عضلة القلب أوالفشل الكلوي أو تَوَقُّف القَلْب، أو السَكْتَة.

العلاج


التدخلات العلاجية عادة تشمل الأدوية الخافضة للضغط مثل مُحْصِرات قَنَواتِ الكالْسْيُوم، واللابيتالول، ومُدِرُّ البَولِ العُرْوِيّ، والنِتْروغِليسِرين (دواء موسع للأوعية التاجية)، والنِتْروبْروسيد (موسع للأوعية خافض للضغط)، ويمكن أيضاً أن يتم استخدام مضادات الاختلاج، والمهدئات، ومُضادّ القَيء، والإسناد التنفسي أو غير ذلك وفق ما تقتضيه طبيعة الحالة. 

عادة ما يتم وضع المريض على سرير مريح في بيئة هادئة، بحيث يكون الرأس مرفوعاً ويتم مُرَاقَبَة القَلْب بشكل مستمر، والنظام الغذائي يكون منخفض الصوديوم والسعرات الحرارية ، وربما يحتاج بعضهم إلى تحديد كمية السوائل التي تعطى للمريض، وعلى ضوء تحسن حالة المريض، يتم السماح له بالمشي التدريجي بشكل مُتَرَقّ (مُتَرَقِّي)، ولكن ينبغي مراقبته بعناية لملاحظة أي أعراض لنَقْص ضَغْطِ الدَّمِ الاِنْتِصابِيّ، مثل شحوب الوجه، والتعرق الغزير، أو أي أعراض قد تكون من الآثار الجانبية للأدوية الخافضة للضغط، 

لذلك اعتبارات التمريض والاهتمامات الرئيسية للممرضة ينبغي أن تتركز علىمراقبة المريض والإبلاغ عن أي علامة من علامات انخفاض ضغط الدم، كذلك تتضمن توجيهات استعدادا لمغادرة المريض للمستشفى حيث تقوم الممرضة بتقديم النصح للمريض وتعليمه على كيفية التعرف على أعراض أي زيادة أو نقصان دراماتيكي في ضغط الدم، مع توضيح النظام الغذائي والأدوية المقررة مع أهمية الالتزم بها، وتجنب التعب والإجهاد ورفع الأشياء الثقيلة، وتجنب منتجات التبغ .

المضاعفات


أما مُضاعَفاتها فهي تشمل أضرار عُضْوية انْتِهائِية حادة مثل إِقْفار أو احْتِشاء عَضَلَةِ القَلْب، والفشل الكلوي، وتَسَلُّخ الأَبْهَر (أُمُّ الدَّمِ المُسَلِّخَة)، واعْتِلاَل الشَّبَكِيَّةِ بفَرْطِ ضَغْطِ الدَّم من الدرجة الثالثة أو الرابعة، والارْتِعاج، والوَذَمَة الرِئَوِيَّة، وفقد الذاكرة أو الوعي والسَكْتَة.

اعداد الدكتورة جيهان -- ملتقى الاطباء العرب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-kamal.alhamuntada.com
 
نوبة فرط الضغط // Hypertensive Crisis
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: الإستشارات و الثقافة الطبية :: طبيب اون لاين - اسال واستشر :: عيادة الباطنة العامة,-
انتقل الى: