موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 66
نقاط : 146
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 60
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا    الخميس يوليو 27, 2017 8:30 pm

من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك
معناه الى وقتنا هذا
8888888888888 844444444444
في قوله تعالى
{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا
أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }
(سورة الأَعراف 172)
اشهدنا الله سبحانه على وحدانيته (الفطرة) بردنا
عليه بكلمة (بلى ) في هذه الاية كنفس فقط بدون جسد او روح لكن السؤال هو كم من البشر وفى وصدق
بتلك الكلمة وكيف هو الوصول للوحدانية (الفطره) لما قلناه في حياتنا الدنيا
ونحن ما زلنا في صلب ادم والله يقول فمنكم كافر ومنكم مؤمن واعطى المشيئة في الاختيار
بقوله تعالى
{ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ } (سورة الكهف 29)
اذن لا بد من وجود امتحان ليتبين صدق ما ادعيناه اعلاه فوضع الله
في النفس التقوى والفجور عشوائيا وهذه العشوائية هي
(ورقة الامتحان) في النفس والتي يقبضها الله وحده حين الموت وتعتبر البرمجه
الالهيه لغاية يريدها ليكون فيه الطريق الذي نسلكه في حياتنا ما بين التقوى والفجور
باختيارنا لا اختياره ووضع في النفس الشهوات والمكاره
ولكي تميز العشوائيه في النفس بخيرها
وشرها وضع الله لك الجسد (قلب وعقل ) وروح
تسلم
(قوام الحياة) ليكون التفاعل بين الجسد والنفس ونعيش حياتنا برسالات الله سبحانه على يد رسله وانقسم البشر بين مؤمن وكافر و يلعب العقل والقلب دور مهما في الاختيار والتمييز لنصل الى درجة (الايمان الحقيقي )
والذي يوصلنا الى جانب التقوى في النفس فبين الله لنا الطريقه التي تتم بها تلك العمليه بقوله تعالى
{ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }
(سورة البقرة 177)
هنا العمل الذي حققته البشريةعلى درجات في تلك الاية وهي معيار للتقوى والتي سوف تصلك الى الفطرة (الوحدانية ) وتكون قد ابررت بقولك بلى لان اختيارك ما بين العشوائية (التقوى الفجور ) في نفسك صححتها تلقاء التقوى لذا قال عنك الله سبحانه اولئك الذين صدقوا ردا على قولهم الى الله الست بربكم قالوا بلى فحقا على الله ان يجعلهم من المتقين
ويضعهم في كتاب الابرار حين مماتهم
844444444444 844444444444
بقوله تعالى
{ رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ
فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ } (سورة آل عمران 193)
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } (سورة الِانْفطار 13)
{ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ } (سورة المطففين 18)
اما الذين سلكوا طريق الفجور ولم يبروا بكلمتهم ( بلى )واتبعوا فجور النفس فسوف
تكون نهايتهم ويرقن قيدهم في كتاب الفجار بقوله تعالى
{ أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ
فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّار } (سورة ص 28)
{ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ } (سورة الِانْفطار 14)
{ كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ وَمَا أَدْرَاكَ
مَا سِجِّينٌ كِتَابٌ مَرْقُومٌ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ }
(سورة المطففين 7 - 10)
فحق للمكذبين الذين لم يبروا بقولهم بلى هذا الجزاء
اخوتي هذه حقيقة كلمة بلى التي قلنا ها وهي ليست غيبيه بقدر ما تكون اختبار عملي للبشرية
جمعاء على صدق او كذب اقوالهم
وافعالهم وباختيارهم وما الله بظلام للعبيد اللهم سلم واجعلنا من الذين بموتوا على كلمة لا اله الا الله قولا وفعلا
والحمد لله رب العالمين

المصدر بقلمي
844444444444 8888888888888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 66
نقاط : 146
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 60
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا    الثلاثاء أغسطس 29, 2017 12:19 pm

سؤال الى الجميع في الاية
{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
(سورة الأَعراف 172 - 174) 

هذا الموضوع فيه امر يتعلق بالازمان فقبل ولادتنا تحدث الله وقال الست بربكم الكل قالت بلى كانفس كيف ردوا جميعهم بلا تردد مع العلم اننا كانفس (النفس تأخذ الكم المعرفي لها وتخزنه من الجسد قلب وعقل ورسالة وهذا يحصل في الدنيا) و يوجد أطفال ماتوا وهم لم يوعون واخرين ماتوا أيضا وهم ملحدين واخرين ماتوا في الادغال ولم يعرفوا الله فاذا احضر الله انفسهم لسؤالهم يستحيل ان يتفقوا ويقولوا بلى قد تقول لي الفطرة صحيح الفطرة الوحدانية ولكن الله لو أرادها فطرة لقال انا الله ربكم ولقلنا بلى ولكن ان يسالنا ويقول الست بربكم ونقول بلى امر مستحيل ان يحدث لأننا متنا في الدنيا والكم المعرفي للنفس منقوص ومنا المؤمن والكافر وكلمت الست في الاية تعطي مدلول ومن الله ان للنفس ماضي قد عرفت فيه الله سبحانه فكيف توافق جوابنا المؤمن والكافربكلمة بلى  الجواب
ان الانفس التي خاطبها الله سبحانه هي انفسنا من زمن الاخرة والتي تيقنا جميع البشر فيه بحقيقة الله ووجوده الملحد والمؤمن ولهذا لما احضرها الله بزمن قبل خلق اجسادنا واشهدهم الست بربكم الكل جاوب وعن يقين ليس فيه شك ان الله هو ربنا لان الحقيقة لمسوها بانفسهم بالاخرة فهذه العبرة فرصة للملحد او الكافر ان يراجع نفسه لانها حقيقة اقر بها بالاخرة  لان نفسه عاشت ثلاثه احوال اثنين يعلم بها كما في قوله تعالى { ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ } (سورة الحج 5) ففي حالة كونك طفل الكم المعرفي للنفس ( صفر) لم نبلغ الحلم والقلم مرفوع حتى نحلم  وفي حالة بلوغ القوة والشده او كبر العمر الكم المعرفي للنفس متفاوت بين مؤمن وكافر بالله سبحانه اما النفس التي لا يدركها فهي نفسه في الاخرة  والتي يجاوب فيها الكافر بحقيقة وجود الله بقوله تعالى { قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ } (سورة يس 52) اما المؤمن فهو متيقن بنفسه  بحقيقة  ما سوف يحدث في الاخرة{ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ } (سورة الحاقة 19 - 20) ولكنه لم يلمس شهادته لله بالوحدانية  قبل خلقه  ولكنه ترجمها الى واقع حقيقي  وهو في حياته الدنيا  قولا وفعلا  فيذكر الله المؤمن والكافر بحقيقة ما قال كل واحد منا  في الاخرة والكل سوف يتفق على وجود الله سبحانه  وحينما احضر الله  قبل خلقنا  اشهدنا بذلك كانفس   من زمن الاخرة الست بربكم فقلنا بلى  حتى لا نبرر  
اخطائنا الى غيرنا ونقول كما في قوله تعالى 
أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 66
نقاط : 146
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 60
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا    الأربعاء سبتمبر 27, 2017 8:04 am

When all of humankind reply and say you are our god
God say in his quran book
And [mention] when your Lord took from the spinal column of Adam - their sons' as spirit part feeling side without  body or soul  - their descendants and made them testify of themselves, [saying to them], "I am your lord as all they knew " They said, "Yes, we have testified." [This] - lest you should say on the day of Resurrection, "Indeed, we were of this unaware
Sura al araaf verse 172)).
It is related to the time in this verse before our birth; God spoke to us and said
"I am your lord as all they knew"
"We said, "Yes,
All responded without hesitation knowing that but the question how all humankind 
agree in one word and we knew the spirit part get their knowledge from your mind and heart with message of god during our life in this world and your knowledge when you are kid zero then day by day we increase our knowledge during our life and at the end before our death the mankind divided in to two way one as a good believers and another as unbeliever
then not all humankind can reply the god it should some but the truth with god and he say we are all of us said yes and the answer of that very easy if we understand  no time with god as past and present and future all the  same he took our spirit from day of Resurrection and all of us seen the god and no one as a good believers and another as unbeliever can say no then all humankind spoke  say (yes ) its chance to you to know your future and what you said think one time about the merciful of god 
 and he want to help you

     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 66
نقاط : 146
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 60
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا    الإثنين أكتوبر 02, 2017 7:31 am

الله احضر  الانفس من زمن المستقبل (عالم البرزخ وعالم الاخرة ) ففي قوله تعالى  (الست بربكم قالوا بلى ) من صلب ادم خرجنا كانفس  وكلنا كبشر توافقنا  على كلمة واحده بلى وهي عكس حياتنا الدنيا ففيها حين الممات المؤمن والكافر وحقيقة هذه النفس هي ان الله اتى بها  من زمن الاخرة والنفوس كلها امنت بحقيقة وجود الله في الاخرة لذا توافقت البشرية على كلمة واحده  بلى ووثق الرسول الخاتم هذا الامر بدخوله الى الجنة ورؤية احوال اهلها ورؤية كذللك النار وحال اهلها اما الانفس التي احضرت من عالم البرزخ  فهم نوح  ابراهيم موسى  عيسى  كانفس وحقيقة هذه الاسماء غيبية  ففي قول الله سبحانه  للملائكه  انبؤني باسماء هؤلاء  فلم يعرفوا حقيقتهم فكان جواب ادم حين امره الله  يا ادم انبئهم باسمائهم فجاوب ( نوح ابراهيم موسى عيسى محمد)  اولوا العزم  وهو امر غيبي  وثق  الامر الغيبي  الرسول الخاتم بدخوله الى عالم البرزخ ورؤية الانبياء فيه  خلال اسرائه  وعروجه  وصلاته بهم ليست الصلاة التي نعرفها بل صلاته لهم هو سكن   كما جاء في قوله
                { وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } (سورة التوبة 103)
 والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من الاعجاز القراني في كلمة (بلى ) كواقع غيبي لم ندرك معناه الى وقتنا هذا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الاسلامي العام :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: