موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أعراض و علامات تساقط الشعر :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Doaa Mostafa
عضو فعال
عضو فعال
avatar

العقرب
الحصان
عدد المساهمات : 93
نقاط : 281
السٌّمعَة : 0
الجنس : انثى
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 18/11/1990
تاريخ التسجيل : 07/12/2017
العمر : 27
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: أعراض و علامات تساقط الشعر :   الخميس فبراير 08, 2018 6:27 pm

[size=30]أعراض و علامات تساقط الشعر :[/size]


1- ضعف و ترقق إنبات الشعر فى جانبي الرأس أو من بدايتها ، و تعتبر هذه العلامة الأشهر بالنسبة لتساقط الشعر عند الرجال و يزيد هذا الضعف في الإنبات إذا تم إهماله ، أو عندما يتقدم الشخص فى العمر.
2- ظهور لمناطق صلعاء على شكل شبه دائرة غير مكتملة ، وتكون حجم هذه المنطقة الصلعاء فى حجم العملة المعدنية تقريبا ، وهذا النوع من تساقط الشعر يؤثر على فروة الرأس فقط ، ولكن فى بعض الأحيان تحدث هذه الظاهرة فى اللحية و الحاجبين.
3 – فى بعض حالات تساقط الشعر فى البشرة أو فروة الرأس، قد يحدث إصابة بـِحَكّة مؤلمة قبل أن يعود الشعر إلى طبيعته.

[size=30]من الأسباب الهامة لسقوط الشعر المفاجيء :[/size]

[size=30][/size]

1 – الصدمات الجسدية ، مثل التعرض للحوادث أو للأزمات الصحية الشديدة ، و بعد زوال أثر هذه الصدمة يعود الشعر إلى طبيعته مرة أخرى بعد فترة نقاهة قليلة.
2 – تؤثر الصدمات العاطفية و النفسية تأثير شديدًا على فقدان الشعر المفاجئ وسقوطه بطريقة مخيفة.
3 – تؤدي الأسباب السابقة إلى فقدان الشعر بكميات كثيرة عند تمشيطه أو غسله أو حتى عند لمسه ، وهذا النوع من فقدان الشعر يؤدى إلى ضعف الشعر بشكل عام ويؤدى إلى تكوين مناطق صلعاء إذا لم يتم معالجته بشكل فوري.
4 – يعتبر انتشار القشرة في فروة الرأس من الأسباب التى تؤدى إلى تساقط الشعر بشكل كثيف ، ولكن إذا كان يوجد تكسير وتقصيف فى مكان القشرة فذلك علامة على الخطر على فروة الرأس و الشعر ، ويدل هذا التقصيف أو التكسير على وجود مرض ( السَّعْفَة ) و يؤدي هذا المرض إلى إحمرار فروة الرأس وتورمها ، و يجب على الشخص المصاب أن يلجأ للطبيب المختص فورا .
5 – من الممكن أن تؤدي بعض العلاجات الطبية إلى فقدان الشعر في الجسم بأكمله و لكن يعود الشعر إلى طبيعته مرة اخرى بعض الإنتهاء من العلاج. مثال على هذه العلاجات الطبية هو العلاج الكيميائي لمرض السرطان و الذي يسبب تساقط الشعر.
 
هناك بعض الظروف المتنوعة التى من الممكن أن يتعرض لها الناس و تؤدى إلى فقدان و تساقط الشعر ومنها :
– الحالات الطبية و التغييرات الهرمونية
1 – التغيرات الهرمونية : وتحدث هذه التغييرات لكل الناس عند انتهاء عقد من العمر ( خاصة فى آخر سنتين من كل عقد أو عشر سنوات فى عمر الإنسان ) ، حيث يحدث اختلالات و تغييرات فى الهرمونات و التي تسبب تساقط أو فقدان الشعر بسبب الإجهاد العام الذى يؤثر سلبا على كل وظائف الجسم .
2 – الفقدان الغير مكتمل للشعر: ويسمى هذا النوع بداء الثعلبة ، وتحدث الإصابة بهذه الظاهرة بسبب خلل يصيب جهاز المناعة ، و يبدأ ظهور آثار هذه الظاهرة بهجمات تساقط الشعر المفاجئ الذى تؤدي إلى ترك بقع صلعاء مستديرة على فروة الرأس وإصابة طبقات الجلد فى الرأس .
3 – إلتهابات فروة الرأس : والتي تسمى بداء السعفة ، هذه الظاهرة تحدث بمهاجمة الشعر والجلد من فروة الرأس ، وهذا يؤدى إلى وجود مناطق متقشرة وبعد ذلك يحدث سقوط الشعر، والحل لهذه الظاهرة أن يتم علاج الإلتهاباتز و لكن سوف ينمو الشعر باستمرار إلى الوراء بشكل عام.
4 – إضطرابات جلدية أخرى : مثل الأمراض التى تتسبب في وجود ندبات فى فروة الرأس ، و مرض الثعلبة ، وكما ذكرنا سابقا أنها تتسبب في حدوث ندبات فى فروة الرأس وتؤدى مباشرةً إلى تساقط دائم للشعر فى المناطق التى يوجد فيها ندبات ، و يوجد أنواع كثيرة لهذه الأمراض مثل مرض والساركويد والذئبة أيضاً.
5 – سحب الشعر إلى الوراء عن قصد: عندما تكون طبيعة نمو شعر بالنسبة للرجل إلى الأمام أو على إحدى جانبي الرأس ويقوم الشخص بسحبه عمداً إلى الوراء وإستخدام بعض المنتجات التجميلية و الكريمات مثل الجل لتثبيته ، فهذا يؤدى إلى فقدان الشعر ثم إلى الصلع المبكر .
6 – الأدوية : يمكن أن يكون السبب الحقيقي وراء تساقط الشعر هو استخدام الأدوية الطبية التى تسبب سقوط الشعر مباشرة ومنها : الأدوية المستخدمة أدوية الإكتئاب ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، أدوية علاج التهاب المفاصل، وأدوية القلب ، وأدوية علاج السرطان .
7 – إذا لم يكن هناك أي سبب من الأسباب السابقة تسبب في تساثط الشعر فيكون السبب هو نقص فيتامين أ ، و يجب على الشخص في هذه الحالة تناول الأطعمة أو الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ.
http://www.largesthair.com/causes-of-hair-loss-in-men/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أعراض و علامات تساقط الشعر :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: دار الاطباء :: الدراسات العليا-
انتقل الى: