موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 123
نقاط : 243
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 61
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ   الأربعاء فبراير 28, 2018 6:23 am

   
معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ
في قوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ 
الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ .

يلج : يدخل
الجمل : الحبل العريض الذي يستعمل في الربط
سم الخياط : ثقب الإبرة
يؤكد الله عز و جل في هذه الآية ان تفتح ابواب السماء و دخول الجنة للكافرين 
والمستكبيرين يعتبر مستحيلا الا اذا دخل حبل المبروم السميك جدا
(والذي هو عبارة عن مجموعة من الحبال ملفوفة على 
بعضها لتشكل في الآخر حبلا واحدا )
في ثقب الإبرة الصغير جدا. .الجمل هنا ليس الجمل الحيوان الذي نعرفه، وسم الخياط أي ثقب الإبرة، 
والجمل هنا هو الحبل الغليظ الذي تربط فيها مثل حبال السفينة او على شاكلتها من الحبال و عدم فتح 
أبواب السماء لهؤلاء مستحيل كما يستحيل إدخال الجمل في سم الخياط اي الحبل الغليظ في ثقب الابره. 
الجمل من المشترك اللفظي هو الإبل كذلك الحبل الغليظ. ولن تفتح لهم أبواب السماء 
لذلك لن يدخلوا الجنة وهي أبعد إليهم بعد المثال الذي ضربه الله تعالى 
(حتى يلج الجمل في سم الخياط)
والمسألة مستحيلة. إذن لن تفتح لهم أبوابا السماء.
ومعنى مشابه لكلمة جمل اي الحبل  الغليض  وجاءت 
بصيغة الجمع  جمالة اي الحبال الغليضة في الاية 
{ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ  كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ }  المرسلات
وفي معنى جمالة صفر  في العربيه جمالة تاتي بمعنى غير الجمل وهو  
الحبال الغليضه وتعرفوا حال معناها من كلمة شرر  في قوله تعالى
{ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ  كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ }  المرسلات –
فالشرارة التي نراها  حين نجلس بقرب النار اشبه بالخيط الرفيع  والله وصف شرارة نار جهنم كالحبال الغليضه 
الصفراء لتوهج النار فيها فمعنى جمالة هنا هو الشراره الغليضه بسمك الحبال المتينه  وصفراء متوهجه 
من لهيب نار جهنم وربما سوداء تعني لان العرب  سميت الأسود أَصْفَر هذا هو
المعنى الدقيق في وصف شرارة نار جهنم اللهم سلم 
والحمد  لله رب العالمين
المصدر بقلمي 
المراجع : شرح الاية 40 في سورة الاعراف د محمد هداية
لمسات بيانيه 
 سورة المرسلات في وصف النار د فاضل السامرائي 
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2riadh
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الدلو
الديك
عدد المساهمات : 123
نقاط : 243
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 61
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : ضابط متقاعد
المزاج : عادي
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: رد: معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ   الخميس مارس 08, 2018 6:07 pm

     
معلومه مهمه لمن يصر ان  الجمل في الاية هو الحيوان ونقول له ان الابرة والخيط والحبل من جنس واحد ولا تتوافق
مع كلمة الجمل كحيوان فهو تفسير مغلوط  من ناحية المعنى لغويا  والصحيح كما اشرنا اليه انه الحبل المتين 
وامر اخر بخصوص جمالة صفر في الاية إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ  يوجد مثال مشابه لها في الوصف 
ففي ظاهرة البرق والرعد ترون الشرارات التي تخرج من الغيمه مثل الحبال المتعدده 
وهي نفس شاكلة شرارة نار جهنم بالوصف والفارق ان شرارة الغيمة شحنات كهربائية عالية جدا 
وشرارة نار جهنم من نار ذات لهب عظيم

  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معنى الجمل في الايه حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الاسلامي العام :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: