موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ما المقصود بهشاشة العظام ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.كمال سيد
Admin
Admin
avatar

الحمل
النمر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 2696
السٌّمعَة : 9
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 03/04/1950
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 68
الموقع : السودان - سنار
العمل/الترفيه : طبيب عمومى وموجات صوتية
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: ما المقصود بهشاشة العظام ؟    الأحد سبتمبر 16, 2012 5:34 am

ما المقصود بهشاشة العظام ؟
+
ما المقصود بهشاشة العظام ؟
اليس ذلك مرض يصاب به كبار السن ؟

هشاشة العظام هو مرض يجعل العظام هشة وقابلة للكسر بسهولة . عندما يصاب شخص ما بهشاشة العظام فإن ذلك يعني أن حسابهم البنكي لعظامهم قد إنخفض الي مستوي متدني . إذا حدث فقدان للأنسجة العظمية فإن حتي العطس أو الأنحناء لربط الحذاء قد يتسبب في كسر عظمة في العمود الفقري . كما أن عظام الخصر والضلوع ورسغ اليد من العظام سهلة الكسر . والكسور الناتجة عن هشاشة العظام تكون مؤلمة وتسبب التشوهات العظمية .

ويصيب مرض هشاشة العظام الكبار في السن , ولكنه قد يصيب أيضا صغار السن والأعمار المتوسطة من البالغين . فالحصول علي ذروة كثافة العظام والحفاظ علي عظام صحية لمدة طويلة يعتمد علي اتباع سلوكيات صحية أثناء الصغر مما يساعد في الوقاية وتقليل الإصابة بهشاشة العظام عند الكبر .

العوامل التي تؤثر فى ذروة كثافة العظام

تتأثر ذروة كثافة العظام بالعديد من العوامل بعضها لا يمكن تفادية أو تغيره مثل نوع الجنس والأصول العرقية والبعض الآخر يمكنك تغييره مثل نوعية التغذية والنشاط الجسدي .

نوع الجنس :
فكتلة العظام أو كثافتها مرتفعة في الرجال عنها في السيدات . فقبل مرحلة البلوغ فإن كثافة العظام لدي الأولاد والبنات تزداد بشكل متساو ولكن بعد البلوغ فإن الأولاد يميلون الي إكتساب كثافة عظمية أعلي من البنات .

الأصول العرقية :
لأسباب لا تزال غير معروفة فإن البنات الأمريكيات من أصول أفريقية يميلون الي الوصول الي ذروة الكثافة العظمية أسرع من البنات القوقازيات كما أن السيدات الأمريكيات من أصول أفريقية أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام في مراحل متقدمة من أعمارهن . وهناك الحاجة الي المزيد من الأبحاث لفهم إختلاف الكثافة العظمية بين الأصول العرقية المختلفة . ولكن لأنه بغض النظر عن الأصول العرقية للنساء إلا أنهن عرضه لخطر الإصابة بهشاشة العظام فالبنات من جميع الأصول العرقية في حاجة الي بناء عظامهن بقدر الإمكان لحماية أنفسهن من الإصابة بهذا المرض .

عوامل هرمونية :
تمثل الهرمونات الجنسية والتي تتضمن الأستروجين والتيستوستيرون أهمية كبيرة في تكوين وتطور العظام . فالبنات اللاتي يحضن في مرحلة مبكرة لديهن كثافة عظمية مرتفعة . والبنات اللاتي لا ينتظم الحيض عندهن فإن كثافة العظام تكون أقل .

الحالة الغذائية :
يعتبر الكالسيوم عنصر غذائي أساسي في الحفاظ علي حصة العظام . في حقيقة الأمر فإن نقص الكالسيوم في صغار السن هو السبب في انخفاض ذروة الكثافة العظمية من 5 - 10 % ويزيد من خطر الإصابة بكسور في العظام في مراحل متقدمة في العمر . فتناول أغذية متزنة في العناصر الغذائية والتى تحتوي علي كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن مثل الماغنيسوم والزنك وفيتامين د من أهم أسباب الحفاظ علي صحة العظام .

النشاط الجسدي :
يعتبر النشاط الجسدي من أهم العوامل التي تساعد علي الحفاظ فى الحصول علي عظام صحية وتظهر أهمية هذه العظام الصحية في بعض أجزاء الهيكل العظمي التي تحمل أغلب أوزان الجسم . ومن هذه الأجزاء عظام الحوض التي تمثل جزء مهم في عملية المشي والجري وأيضا عظام الذراع والتي تساعد في إداء الأنشطة الرياضية ورفع الأثقال .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-kamal.alhamuntada.com
 
ما المقصود بهشاشة العظام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: الإستشارات و الثقافة الطبية :: طبيب اون لاين - اسال واستشر :: عيادة الـعـظـام,-
انتقل الى: