موقع د. كمال سيد الدراوي



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي الأغذية الذي يفضل تناولها خلال الحمل ؟ وهل هناك أغذية ينصح بتجنبها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.كمال سيد
Admin
Admin


الحمل
النمر
عدد المساهمات : 1288
نقاط : 2696
السٌّمعَة : 9
الجنس : ذكر
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 03/04/1950
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 66
الموقع : السودان - سنار
العمل/الترفيه : طبيب عمومى وموجات صوتية
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: ما هي الأغذية الذي يفضل تناولها خلال الحمل ؟ وهل هناك أغذية ينصح بتجنبها؟    الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 4:51 pm


ما هي الأغذية الذي يفضل تناولها خلال الحمل ؟ وهل هناك أغذية ينصح بتجنبها؟

أولاً: تشتكي بعض الحوامل من القيء والغثيان أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهو نوع من الاضطراب المعدي الناتج عن ارتفاع أحد الهرمونات، وبالتالي يفضل أن تكون الوجبات الغذائية التي تتناولها الحامل قليلة الحجم وكثيرة العدد (من 5 - 6 وجبات يوميًّا) لسهولة الهضم والامتصاص، وتجنب المواد الدهنية كالسمن والزبد والمقليات والتسالي (اللب والفول السوداني)، والبعد عن المواد الحِرِّيفة كالشطة والقرفة والجنزبيل والفلفل والترمس.

ثانيًا: تبدأ تناول أول وجبة في السابعة صباحًا، وتكون عبارة عن ربع رغيف من الخبز الناشف أو البقسماط مع 4/1 ملعقة كمُّون، ثم بعد ذلك كل ساعتين وجبة أخرى صغيرة.

- والمفروض أن تحتوي وجبات اليوم الواحد على بيضة مسلوقة يوميًّا وكوب من الحليب وشريحة من الكبدة البانيه.

ثالثًا: تزيد احتياجات الحامل من عنصر الحديد إلى 28 مليجرامًا يوميًّا (بزيادة 60% عن السيدة في غير الحمل)؛ لأنه هام لتكوين الهيموجلوبين وتكوين الأنسجة والخلايا (وتحتوي 150 جرامًا من الكبدة على 10 مليجرامات من الحديد، كما يحتوي 150 جرامًا من العسل الأسود أو 25 جرامًا من الطحال على 10 مليجرامات من الحديد)، ويفضل أن تكون أغذية الحامل من مصادر حيوانية بنسبة أكبر من النباتية.
رابعًا: بالنسبة للكالسيوم تحتاج الحامل إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم (بزيادة 50% عن غيرها)، وتحتوي كوب الحليب أو الربع لتر على 400 مليجرام من الكالسيوم، كما يوجد الكالسيوم في الخضراوات الورقية الخضراء كالجرجير والبقدونس، وكذلك في العسل الأسود الذي يمد الحامل بالحديد والكالسيوم والسعرات الحرارية؛ ولهذا على الحامل تناول طبق سلطة كبير يوميًّا يحتوي على الخس والجرجير والخيار والليمون وغيرها.
خامسًا: يجب أن يحتوي غذاء على نسبة كبيرة من فيتامين (ا)A الخاص ببناء الخلايا وهو موجود في الكبدة وصفار البيض والحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان.
معيار الغذاء السليم
- الميزان هو إحدى الوسائل لمعرفة ما إذا كانت الحامل تتناول غداءها بطريقة سليمة أم لا، فالمعروف أن الحامل يجب أن تزيد 10 كيلوجرامات عن وزنها الطبيعي خلال شهور الحمل التسعة؛ بحيث تزيد خلال الشهور الثلاثة الأولى 3 كيلوجرامات، و4 كيلوجرامات خلال الشهور الثلاثة التالية، و3 كيلوجرامات خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، فإذا زادت الأم الحامل عن 10 كيلوجرامات فيجب أن تقلل من تناول المواد الدهنية والنشوية والسكرية التي تتناولها.
- وعلى الحامل الاهتمام بأسنانها؛ حيث تشكو الكثيرات من تخلخل أسنانهن خلال الحمل، وهو أحد المؤشرات التي تشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى كفاءة العظام نفسها وتعرف عن طريق الضغط على منطقة الرسغين والرقبة، فإذا كانت نسبة الكالسيوم الموجودة بالجسم أقل من الطبيعي فستشعر الحامل بالآلام في هذه المنطقة، وإذا كانت الحامل تشعر بدوخة مع صداع "وزغللة" بالعين وزيادة ضربات القلب واضطراب التنفس، فهذا إشارة إلى نقص الحديد بالجسم.
- إذا كانت الأم الحامل مريضة بالسكر فعليها التقليل من تناول السكريات والنشويات وتناول الخبز الأسمر والعسل الأسود لما فيه من مواد هامة بالإضافة إلى مواد الطاقة.
- من مشاكل الكلى التي تعاني منها الحامل مرض الزلال، وهو فقد كمية من البروتينات عن طريق البول نتيجة لخلل في وظائف الكلى، وقد يحدث للحامل هذا الأمر، وهنا عليها أن تزيد من تناول البروتينات حتى لا تصاب بالأنيميا، وتُجْرِي التحاليل المطلوبة.

أخيرًا على الحامل أن تحرص في الصيف على تناول السوائل بكثرة خاصة الماء والعصائر الطازجة، وتناول الفاكهة الصيفية كالبطيخ كمصدر للسوائل وكذلك العنب والتين لما تحتويه على فيتامينات ومعادن طبيعية تجنب الحامل الإمساك، وأن تكون كمية الملح في الطعام في المعدل الطبيعي لتعويض الفاقد من الأملاح عن طريق العرق، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية والآيس كريم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dr-kamal.alhamuntada.com
abeer
عضو موسس
عضو موسس


القوس
القرد
عدد المساهمات : 456
نقاط : 816
السٌّمعَة : 2
الجنس : انثى
علم بلدك :
تاريخ الميلاد : 11/12/1980
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 35
الموقع : اى مكان يكون حد محتاجني فيه
العمل/الترفيه : راجية رضا الله قبل اى شئ
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الساعة الان :
دعائي :

مُساهمةموضوع: رد: ما هي الأغذية الذي يفضل تناولها خلال الحمل ؟ وهل هناك أغذية ينصح بتجنبها؟    الأربعاء سبتمبر 19, 2012 4:36 am

جزاك الله خيرا ونفع بك


لو عرفـت قدر نفسـك ما أهنتها بالمعاصي ، إنما
طرد الله ابليـس من رحمتـه لأنه لم يسجـــد لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي الأغذية الذي يفضل تناولها خلال الحمل ؟ وهل هناك أغذية ينصح بتجنبها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: الإستشارات و الثقافة الطبية :: طبيب اون لاين - اسال واستشر :: عيادة امراض النساء والتوليد,-
انتقل الى: